ماذا تعرف عن مخزن يوم القيامة؟!

أسموه "قبو بذور يوم القيامة" لأنه خزان قد يحمي العالم من ندرة البذور التي قد تهدد بوصول "يوم القيامة" قبل موعدها، أي تهديد جميع البلدان بالجوع بسبب الكوارث والاحتباس الحراري. مشروع ضخم كلف الملايين والبعض لا يعرف عنه شيئا ولتتعرفو عليه شاهدو هذا الموضوع المميز.

قبو سفالبارد العالمي للبذورهو بنك آمن للبذور يقع في جزيرة سبيتسبيرغن النرويجية، في منطقة أرخبيل سفالبارد على بعد 1300 كيلومتر من القطب الشمالي.

الموقع الذي يستضيف القبو، يرتفع 130 متراً فوق سطح البحر، ما يجعله آمناً عند حدوث أي ذوبان للثلوج.

القبو يمثل الاحتياطي اللازم لشبكة بنوك البذور حول العالم، في حال كانت مهددة بنشوب الحروب أو حدوث الكوارث الطبيعية.

البذورتوضع داخل أكياس ألمنيوم بثلاث طبقات، وتوضع عليها رموز لتدل على بنك الجينات و الحبوب القادمة منه.

كيف تحفظ البذور داخل قبو سفالبارد العالمي للبذور

قبو سفالبارد العالمي للبذور،بنك آمن للبذور يقع في جزيرة سبيتسبيرغن النرويجية، في منطقة أرخبيل سفالبارد وذلك على بعد 1300 كيلومتر من القطب الشمالي.هذا القبو تم بناؤه كمحاولة للتأمين ضد فقدان البذور في بنوك الجينات الأخرى، خلال الأزمات الإقليمية أو العالمية على نطاق واسع. قبو سفالبارد، افتتح رسميا في العام 2008، ويعتقد أن فيه حوالي 1.5 مليون عينة بذور منفصلة من المحاصيل الزراعية. 

الحرب السورية تدفع البشر لفتح قبو يوم القيامة

اختير هذا المكان بسبب بعده، لأنه بعيد جداً عن مناطق النزاع حول العالم. وكذلك بسبب الجغرافيا الطبيعية الموجودة هنا، لكن لم يتخيل أحد من المعنيين في مشروع قبو سفالبارد العالمي للبذور، بأنه سيرى عملية سحب في حياته. 

جولة داخل مخزن عالمي للبذور على كوكب الأرض في النرويج

في النرويج، مخزن عالمي يضم تشكيلة من جميع البذور الموجودة على كوكب الأرض للحيلولة دون فناء صنف منها لأي سبب طبيعي واستحالة زرعه من جديد.

حقائق عن قبو يوم القيامة .. (مستودع بذور العالم)

تم مؤخرا إيداع نحو 50 ألف عينة جديدة من مجموعات البذور في جميع أنحاء العالم في أكبر مستودع في العالم بني لحماية هذه البذور ضد الحروب أو الكوارث الطبيعية التي تقضي على المحاصيل الغذائية العالمية.

وتم افتتاح المستودع المعروف باسم قبو "يوم القيامة" منذ نحو 10 سنوات على جزيرة القطب الشمالي، في أرخبيل سفالبارد بين البر الرئيسي للنرويج والقطب الشمالي، وبني كاحتياطي رئيسي لبنوك البذور، ويعتبر أكبر بنك للجينات الزراعية في العالم، ويديره صندوق تنوع المحاصيل العالمي في النرويج.

مناقشة وحوار

الأكثر قراءة